أخبار

مسؤول إسرائيلي لـ"الحرة": توقيع اتفاقات مع البحرين يعكس العلاقة المميزة بين البلدين

مسؤول إسرائيلي لـ"الحرة": توقيع اتفاقات مع البحرين يعكس العلاقة المميزة بين البلدين
وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات

قال مسؤول في الخارجية الإسرائيلية، إن الاتفاقات التي ستوقعها بلاده، مع البحرين تعكس العلاقات المميزة بين البلدين. 

ووصل إلى البحرين، الأحد، وفد إسرائيلي يقوده رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، على متن طائرة تجارية انطلقت من تل أبيب، وحطت في المنامة، لتوقيع اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة. 

وقال المسؤول في قسم شؤون الشرق الأوسط في الخارجية الإسرائيلية، ليئور بن دور، في حديث خاص  لـ"الحرة"، إن "لكل دولة ميزاتها الخاصة، والاتفاقات التي سيتم توقيعها اليوم في المنامة تعكس العلاقات المميزة مع البحرين". 

ويرافق الوفد وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، والمساعد الخاص لشؤون المفاوضات الدولية، آفي بيركوويتز.

والمملكة الصغيرة المحاذية للسعودية هي ثاني دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات الشهر الماضي، ورابع دولة عربية بعد الأردن في العام 1994 ومصر سنة 1979.

وتوقع بن دور، افتتاح سفارات بين بلاده والإمارات خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة. 

وبشأن العلاقات مع السودان، أوضح بن دور أن بلاده تمد يدها إلى كل من يريد إقامة علاقات سلام معها، والأمر منوط بقرارات الخرطوم. 

وأكد أن الحقبة الجديدة مع إسرائيل وتوسيع محور السلام لا يأتي على حساب الفلسطينيين، وإنما قد يكون عاملا إضافيا لتحفيز الفلسطينيين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات. 

وبشأن محادثات ترسيم الحدود مع لبنان، اعتبر بن دور أن نجاح هذه المساعي سينعكس من الناحية الاقتصادية على الطرفين، معربا عن أمله في أن تتخذ الحكومة اللبنانية القرارات الصائبة لشعبها بمعزل عن تأثيرات حزب الله وإيران. 


تفاصيل الخبر على الحرة